معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-10-19  |  2024-04-28  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2021/01/10 - 15:49:0
زيارة: 667
مشاركة مع الـأصدقاء

مواقف متناقضة من حكومة الكاظمي:
الكاظمي يسعى لكسب ود الشعب..هل تثمر محادثاته خروج أمريكا من العراق؟

في کلمته بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجيش العراقي، أشار رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في 5 كانون الأول 2021 صراحةً إلى انسحاب القوات الأمريكية من الأراضي العراقية.

وقال الكاظمي في تصريحاته إن الهدف من المحادثات الاستراتيجية مع أمريكا هو انسحاب القوات الأمريکية من العراق، وتعهد بمغادرة أكثر من نصف هؤلاء الجنود الأمريكيين العراق في الأيام المقبلة.

هناك نقطتان يجب ملاحظتهما في تصريحات الكاظمي الأخيرة. أولاً، يدرك رئيس الوزراء العراقي جيداً أن المطلب العام للمجتمع العراقي هو طرد القوات الأمريكية من البلاد، ولذلك ينوي استخدام هذه القضية كعامل لاكتساب الشرعية وتعزيز مكانته في المستقبل.

وثانيًا، تأتي تصريحات الكاظمي في وقت أثارت فيه تصريحات "هشام داود" مستشار رئيس الوزراء في حديث لهيئة الإذاعة البريطانية، حول دور الشهيد اللواء الحاج قاسم سليماني، حجمًا كبيرًا من الجدل وردود الفعل. وعلى الرغم من أن الكاظمي قد جمَّد نشاط مستشاره، إلا أن تصريحاته تبدو استمرارًا لردود الفعل الحادة على تصريحات هشام داود.

ومع ذلك، فإن تصريحات الكاظمي حول انسحاب القوات الأمريكية مشكوك فيها إلى حد كبير، ويبدو أنه يجب عليه اتخاذ إجراءات عملية أو تقديم أدلة موثوقة لإظهار إرادته الحقيقية للتيارات السياسية والشعب العراقي. وفي هذا الصدد، وفي سياق التحقق من تصريحاته الأخيرة، يمكن الإشارة إلى المحورين التاليين.

تقاعس الحكومة عن تنفيذ قرار البرلمان بطرد القوات الأجنبية

مصطفى الكاظمي، ومنذ بداية ولايته كرئيس لوزراء العراق في 7 مايو 2020، أظهر من خلال أفعاله أنه لا يدعم فقط تنفيذ القرار البرلماني بشأن التزام الحكومة بطرد القوات الأجنبية من البلاد، بل لم يتم اتخاذ خطوات عملية في هذا الصدد في الهيكل السياسي تحت إدارته.

وقد انعكست هذه المسألة بشكل واضح في تصريحات وتصرفات المسؤولين الحاضرين في حكومة الكاظمي. وفي الآونة الأخيرة، رأينا وزير الدفاع العراقي "جمعة عناد" في خطابه في الذكرى المئوية لتأسيس الجيش العراقي، تجاهل القرار البرلماني العام الماضي، وأکد علی ضرورة استمرار وجود ما يسمى بالتحالف الدولي بقيادة أمريكا ضد داعش، بذريعة دعم المراكز العسكرية.

هذا النوع من المواقف المزدوجة من قبل المسؤولين الحكوميين له سابقة في الماضي، ما يشير إلى عدم دقة مزاعم الكاظمي حول الجهد الجاد لفرض انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

بحيث إنه في تشرين الثاني(نوفمبر) من العام الماضي، على سبيل المثال، أعلن وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين" صراحةً استمرار العمليات العسكرية تحت رعاية التحالف المناهض لتنظيم داعش في العراق، بالتنسيق مع بغداد.

عدم الشفافية في تنفيذ توقيت انسحاب القوات الأمريكية وعدد القوات

في الأشهر الأخيرة، تحدث مسؤولون في حكومة الكاظمي مرارًا وتكرارًا عن اتفاق مع الحكومة الأمريكية لجدولة انسحاب قواتها من العراق.

وفي المرحلة الثانية من المحادثات بين بغداد وواشنطن، في إطار الاتفاق الاستراتيجي بين البلدين، تم الإعلان عن تقليص الوجود العسكري الأمريكي في العراق من 5200 إلى 3000 بنهاية عام 2020، وسيتم هذا التخفيض على ثلاث مراحل.

حتى إن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ادعى في نوفمبر من العام الماضي، أنه من المقرر أن يغادر 500 جندي أمريكي آخر البلاد، نتيجةً للمحادثات بين الكاظمي ومايك بومبيو. في الوقت نفسه، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية هذه المسألة، حيث سيصل عدد القوات الأمريكية في العراق إلى 2500، بحلول 15 يناير 2021.

على الرغم من كل هذه المزاعم، ميدانياً لا توجد حتى الآن إحصائيات دقيقة حول انسحاب القوات الأمريكية من العراق، حتى إن العرض الذي تم من خلاله انسحاب القوات الأمريكية موضع التساؤل بشکل خطير.

والأبعد من ذلك، يُذكر أن القوات الأمريكية تتحرك وتنتقل بشكل تعسفي ودون تنسيق مع الحكومة العراقية على الحدود الشمالية الشرقية لسوريا مع المنطقة الكردية، وقد تسبب هذا في مزيد من الغموض بشأن الإحصائيات المقدمة.

كما لا نلاحظ شفافيةً في تصريحات الكاظمي الأخيرة، لأنه لم يذكر الوقت المحدد لانسحاب الأمريكيين وعدد القوات في هذا البلد، واكتفى بالقول إن نصف هذه القوات ستغادر العراق، وسيبقى المئات منهم للعمل معًا في التدريب والتأهيل والأسلحة والدعم الفني فحسب.

في المجموع، أثار افتقار الكاظمي للشفافية في تنفيذ قانون طرد القوات الأجنبية من العراق شكوكاً حول أدائه، فضلاً عن مسألة الاحتفاظ بالقوات الأمريكية في البلاد. وقد دفع ذلك العديد من الشخصيات السياسية العراقية إلى إثارة قضية المساعي الأمريكية للبقاء في العراق بشکل دائم.

وفي هذا الصدد، قال "حسين العقابي" عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي، إن الأمريكيين يسعون إلى تحويل قواعدهم في العراق إلى قواعد دائمة.

 

المصدر: الوقت

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/21913


الكلمات:






*
*

*



قرأ

موقف مصر تجاه طوفان الأقصى


أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي


صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق


مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!


خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"


وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي


انتقام "إسرائيل" الجبان من الأسرى الفلسطينيين


تزايد الدعم الشعبي لفلسطين في المغرب العربي


الاختبار القاسي لمنظمة التعاون الإسلامي أمام التطورات في غزة


أربعة عوائق أمام التدخل البري للكيان الصهيوني في قطاع غزة


"طوفان الأقصى" في الأراضي المحتلة...المتطرفون الصهاينة زرعوا الريح فحصدوا العاصفة


هل السعودية على وشك ارتکاب خيانة كبرى؟


التطبيع السعودي - الإسرائيلي بين العقبات والشروط


مد يد السلام في الرياض واستعراض القوة العسكرية في صنعاء


سفير سوريا في السعودية.. إلى أين تتجه العلاقات؟


كل من ينتقد النظام في السعودية يعتقل.. حتى لو كانت اميرة من العائلة


توني بلير فارساً مُطوَّباً: بريطانيا تُكرِّم مُجرم حربها


هل ستمهد أوكرانيا الطريق أمام حرب كبرى بين الناتو وموسكو؟


السيسي في قصر عابدين حتى عام 2030!


كابول وطالبان في مستنقع الأزمة الاقتصادية


مؤتمر سوري_روسي لعودة اللاجئين...الأبعاد والدلالات


تنافس الأكراد على رئاسة قصر السلام... الأرضيات والخيارات الرئيسية والآفاق المقبلة


ما هي أبعاد ورسائل زيارة المسؤول الإماراتي رفيع المستوی إلى سوريا؟


إلى أين تتجه الولايات المتحدة بمخاضها الجديد؟


تفجير مطار كابول.. فوضى مدروسة





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان